أمين العاصمة يؤكد أهمية الحفاظ على تراث مدينة صنعاء القديمة Bookmark and Share
التاريخ : 08-07-2013 أكد أمين العاصمة عبدالقادر هلال أهمية مضاعفة جهود الجميع والعمل بموجب خطة عملية قائمة على الدراسات المعدة من قبل الخبراء والاستشاريين للحفاظ على مدينة صنعاء القديمة . وشدد هلال خلال لقاءه اليوم مدير معهد الفينيتو للتراث الثقافي الايطالي رينزو رافانيان ، على ضرورة إبرام اتفاقية بين أمانة العاصمة والهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية والمعهد الايطالي ، يقوم بموجبه الخبراء والاستشاريين بإعادة تأهيل البنى التحتية والبيوت ذات البعد التاريخي والمقاشم والبساتين وإعداد مادة علمية تتضمن كيفية بناء الأساسات وآلية تصريف مياه الأمطار والسيول واتجاهات الضوء والشمس بحيث يكون مرجعية للباحثين والدارسين .

وأشار إلى أهمية إعادة تأهيل أول بنك في الشرق الأوسط " سمسرة محمد بن حسن " لحفظ الوثائق الهامة والنقود الذي يعود تاريخه إلى العام 1659م بتمويل من الأمانة والهيئة وتنفيذ المعهد الايطالي وتوثيق وتدريب عدد من الكوادر في مجال الحرف اليدوية المختلفة وجمع كل ما كُتب عن مدينة صنعاء التاريخية من النواحي الفنية .

وكلف أمين العاصمة رئيس الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية الدكتور ناجي ثوابة بالبحث عن مقرات لمعهد الفينيتو للتراث الثقافي في العاصمة صنعاء يشمل الجوانب النظرية والتطبيقية .. لافتاً إلى ضرورة توقيع اتفاقية تشمل عدد من البنود الكفيلة بالحفاظ على مدينة صنعاء القديمة تحدد مهام كل طرف لضمان الالتزام وسير العمل بالشكل المطلوب .

من جانبه أوضح مدير المعهد الايطالي رافانيان أنهم سيعملون خلال الفترة القادمة على إعادة تأهيل الجامع الكبير في مدينة صنعاء القديمة ومدرسة الأشرفية ، وأنهم خلال الـ 8 سنوات الماضية التي عملوا فيها في اليمن دربوا نحو 100 شخص في مجال ترميم الأخشاب وهناك كوادر يتم تدريبها في ايطاليا .

وأفاد بأنهم سيقومون بإنشاء معهد للتراث الثقافي في العاصمة صنعاء للمساهمة في الحفاظ على التراث وفقاً لبرامج واضحة المعالم يقوم بتنفيذها كوادر يمنية ومساعدة واشراف مهندسين ايطاليين وإعداد ارشيف وسجل وطني لكافة الآثار والمعالم الأثرية الموجودة في اليمن بموجب خطة ايطالية رسمية .
سبأ

طباعة          إرسال لصديق

شاركنا بارائك ومقترحاتك

الإخوة / متصفحي موقع قناة اليمن الفضائية نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 58 دقيقة و 25 ثانية دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
الإسم *
عنوان التعليق *
نص التعليق *
الأحرف المتاحة : 800
الأرشيف
 
الدورات الصيفية بأمانة العاصمة.. استعدادات مبكرة لبناء جيل متسلح بالقرآن
تحت شعار "علم وجهاد" شهدت أمانة العاصمة هذا العام، استعدادات مبكرة وجهوداً مكثفة للتهيئة لإقامة الدورات الصيفية للعام 1445هـ بكافة المديريات....المزيد


الأخبار المحلية

...المزيد
تصميم وبرمجة : عربي بزنس
عدد الزوار 27566151
Too many connections