الدكتور شهاب غانم يحصل على جائزة طاغور للسلام كأول عربي تمنح له هذه الجائزة Bookmark and Share
التاريخ : 15-01-2013 حصل الشاعر اليمني الإماراتي الدكتور شهاب غانم، على جائزة طاغور للسلام ليصبح أول عربي يحصل عليها، ومن المعروف أن جائزة طاغور العالمية تمنح لشخصية واحدة مرة كل عامين من قبل الجمعية الآسيوية العريقة التي تأسست عام 1784 على يد وارن هستنجز في بداية الحكم البريطاني.

ويعتبر الدكتور شهاب غانم أول يمني وأول عربي يحظى بهذا التكريم العالمي وهو شاعر له 13 ديوانا بالعربية وديوانان بالإنجليزية وهو مترجم للشعر له عشر مجموعات من الشعر العربي المعاصر مترجمة إلى الإنجليزية وعشر مجموعات من الشعر الأجنبي مترجمة إلى العربية وله عدد من الكتب الأدبية النثرية والعلمية.

ودرس غانم الهندسة الميكانيكية وتخرج عام 1963 ثم الهندسة الكهربائية في جامعة أبردين في اسكتلندا وحصل على الماجستير من الدرجة الأولى في هندسة موارد المياه من جامعة روركي الشهيرة في الهند ونال دبلوم الإدارة الصناعية من لندن وإدارة الأفراد من برمنجهام بإنجلترا ونال الدكتوراه في الاقتصاد في مجال التنمية الصناعية من جامعة كارديف بويلز في بريطانيا وعمل في عدة بلدان وكان رئيسا للدائرة الهندسية بموانئ دبي والمنطقة الحرة بجبل علي ومديرا عاما لمدينة التقنية.

ومنحت الجائزة لشهاب غانم لانجازاته في الشعر وترجمة الشعر والعمل من خلال كل ذلك لتنمية وتطوير التفاهم الإنساني مما يتفق مع قيم الإنسانية والمحبة والسلام التي كان طاغور يتبناها و يدعو إليها .

وسيقام حفل تقديم الجائزة في مدينة كالكتا بالهند في 6 مايو 2013.

وقد منحت الجائزة حتى الآن لعدد من الشخصيات منهم عدد من الحاصلين على جوائز نوبل ورئيس جنوب أفريقيا السابق نلسون مانديلا عام 2000 وكان قد حصل على جائزة نوبل للسلام عام 1993 والعالم الهندي الشهير إماراتيا سن عام 2004 وكان بروفيسورا للاقتصاد في جامعات أكسفورد وكامبردج وهارفارد ونال جائزة نوبل للاقتصاد عام 1998 والبروفسور الأمريكي جوزيف ستيجلز عام 2008 وهو الحاصل على جائزة نوبل للاقتصاد عام 2001 ..كما منحت الجائزة للرئيسة الإندونيسية السابقة ميجاواتي سوكارنو عام 2002 وللفيلسوف الشاعر الياباني د إكيدا عام 1996 والبروفسور البنغالي كبير شودري عام 2006 والدكتور الهندي كريشنا سرينيفاس عام 1998 وهو رئيس جمعية الشعر العالمية وغيرهم.

يذكر أن الدكتور شهاب غانم هو ابن الشاعر اليمني الراحل البروفيسور الدكتور محمد عبده غانم أول خريج جامعي في الجزيرة العربية، مدير المعارف بعدن وعميد الدراسات العليا بجامعة صنعاء.
سبأ

طباعة          إرسال لصديق

شاركنا بارائك ومقترحاتك

الإخوة / متصفحي موقع قناة اليمن الفضائية نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 58 دقيقة و 25 ثانية دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
الإسم *
عنوان التعليق *
نص التعليق *
الأحرف المتاحة : 800
الأرشيف
 
الدكتور بن حبتور وعدد من القيادات يطلعون على الأنشطة الصيفية بعدد من المدارس بالأمانة
اطلع رئيس حكومة تصريف الأعمال الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور، ونائباه لشئون الأمن والدفاع الفريق الركن جلال الرويشان والرؤية الوطنية محمود الجنيد، ونائب رئيس مجلس الشورى ضيف الله رسام، ومفتي الديار اليمنية العلامة شمس الدين شرف الدين، ومدير مكتب قائد الثورة سفر الصوفي اليوم، على الدورات والأنشطة الصيفية بعدد من المدارس في أمانة العاصمة....المزيد


الأخبار المحلية

...المزيد
تصميم وبرمجة : عربي بزنس
عدد الزوار 27591929
Too many connections