بدء أعمال المؤتمر العام الأول لحزب الحق في صنعاء Bookmark and Share
التاريخ : 10-01-2013 بدأت اليوم بالمركز الثقافي بصنعاء أعمال المؤتمر العام الأول لحزب الحق، تحت شعار " المواطنة، المتساوية، والعدالة الاجتماعية، اساس بناء الدولة المدنية الحديثة". ويناقش المؤتمر على مدى يومين مشروع تعديل النظام الأساسي وإقراره، وكذا استعراض البرنامج والتقرير السياسي للأمانة العامة وإقراره، فضلا عن استعراض تقارير اللجان التنظيمية، وتشكيل لجان تنظيمية جديدة متخصصة في الحزب، إضافة إلى انتخاب رئاسة للمؤتمر العام وهيئات جديدة للحزب وفقاً للنظام الأساسي المُقر.

وفي افتتاح المؤتمر الذي حضره نائب رئيس مجلس النواب محمد علي الشدادي و عدد من الوزراء وأعضاء مجلسي النواب والشورى، وعدد من قيادات الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني وممثلين عن السلك الدبلوماسي بصنعاء، القى أمين عام حزب الحق حسن زيد كلمة عرض فهيا المراحل العصيبة التي مر بها الحزب منذ تأسيسه عام 1990م وحتى الآن، والصعوبات التي واجهها والتي أدت إلى توقفه وذلك بسبب مواقفه تجاه بعض القضايا والأمور التي حصلت في البلاد في بعض الفترات.

وقال :" إن هذا المؤتمر ينعقد ونحن على عتبات مؤتمر الحوار الوطني الذي يعد الفرصة الأخيرة لمعالجة القضايا الوطنية العالقة منذ 1990 وكذا تحديد نظام وشكل الدولة القادمة، ويعول عليه اليمنيون كثيراً في الخروج بالوطن إلى بر الآمان".

ولفت إلى أنه لا يمكن تحقيق المصالحة الوطنية إلا بتحقيق العدالة الانتقالية، وان تسلم جميع القوى السياسية بضرورة العيش المشترك، كون التاريخ والظروف الراهنة أكدت استحالة إنفراد أي قوة بالسلطة في اليمن.

وأكد أمين عام حزب الحق أهمية إقرار كافة القوى السياسية في الوطن بمبدأ المواطنة المتساوية، وتحقيق العدالة الاجتماعية، وإكمال أهداف ثورة الشباب السلمية، لبناء دولة مدنية حديثة وإرساء مبادئ الحكم الرشيد، وصولاً إلى التغيير المنشود، لضمان استقرار وأمن اليمن.

وقال:" لقد تمكنت بعض القوى من السيطرة على بعض أجزاء اليمن، إلا أن الأمن لم يكن يدوم طويلاً".

وأضاف:" أن الصراعات خلفت الكثير من الدمار والخراب وبددت الكثير من الجهود، وآن لليمن أن تتحرر من فكرة السيطرة على البعض، ونبذ العنف والتطرف وغرس قيم ومفاهيم العيش السوي لكافة شرائح المجتمع".

كما ألقيت عدد من الكلمات من قبل الامين العام المساعد للمؤتمر الشعبي العام لقطاع الفكر والثقافة والاعلام الدكتور احمد عبيد بن دغر، و رئيس الكتلة البرلمانية للتجمع اليمني للإصلاح زيد الشامي الذي القى كلمة عن أحزاب اللقاء المشترك و أمين عام حزب التضامن الدكتور جلال فقيرة ، و أمين عام حزب الرشاد السلفي الدكتور عبد الوهاب الحميقاني ، ورئيس اللجنة التحضيرية لحزب العدالة والبناء محمد علي ابو لحوم، والعلامة ابراهيم بن محمد الوزير عن الضيوف ، وآمال الكبسي عن قطاع المرأة في حزب الحق، وعلي عبد الحق ممثل المهمشين في الحزب ، هنأوا جميعهم أعضاء حزب الحق بانعقاد المؤتمر العام الأول للحزب، متمنين للمؤتمر العام النجاح والخروج بقرارات تعزز المسيرة الديمقراطية في البلد.

واعتبرت الكلمات انعقاد مؤتمر حزب الحق الأول، رسالة سلام وطمأنة للداخل والخارج، بأن القوى السياسية في اليمن قد عزمت امرها واتخذت طريق العمل السياسي الذي يفضي إلى بناء الدولة المدنية وتقديم البرامج والخدمات والتنافس الشريف في سبيل خدمة الوطن والمواطن .

وأكدت الكلمات أهمية توحيد الصفوف واستشعار جميع ابناء الوطن وقواه السياسية بالمسؤولية الوطنية في هذه اللحظات الحرجة وتجاوز الخلافات والصراعات الضيقة التي تسعى للسيطرة عن الثروة والسلطة بطريقة غير مشروعة، وأن تنصب جهودهم جميعا في سبيل إنجاح مؤتمر الحوار الوطني الشامل وترجمة مخرجاته لبناء شكل ونظام الدولة المدنية الجديدة التي تضمن الحقوق والحريات والعدالة المساواة لجميع ابناء الوطن، وتجسد مبادئ الحكم الرشيد وتلبي متطلبات الشباب الثائر في مختلف ساحات الحرية والتغيير .

وأكدت الكلمات أهمية إعادة النظر في شكل النظام الحالي والحرص على إعطاء السلطات المحلية كافة الصلاحيات تحت راية الوحدة والدولة والهوية الواحدة والجيش الواحد، والتركيز على آلية اختيار دولة جاذبة لا طاردة خصوصاً في المحافظات الجنوبية والشرقية.

وبينت الكلمات أن أساس الخلاف ليس الهوية او الشريعة التي تتفق عليها كافة الأطياف السياسية، وإنما الخلاف في شكل وأسلوب إدارة الدولة والمؤسسات والمناطق، بحيث تنظم العلاقة في شئون الحكم وتجعل من التداول السلمي للسلطة أساسا لا يتم التقاتل عليه، ولكن يتم التنافس بالأسلوب الأمثل والحضاري.

ودعت الكلمات إلى إعلاء ثقافة التعايش والقبول بالآخر بخصوصيته دون إكراه او فرض او وصاية، ونبذ العنف والتطرف والتعصب، ونشر ثقافة التسامح والإخاء والمحبة والوئام في كافة شرائح.

وأجمع المتحدثون على تأييد أحزابهم للقرارات الصائبة التي أصدرها الأخ الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية مؤخراً لإعادة هيكلة وتوحيد الجيش .. مؤكدين ان تلك القرارات تسهم في تهيئة الظروف المناسبة لانعقاد مؤتمر الحوار الوطني بما يكفل بلورة رؤى وطنية توافقيه لمعالجة كافة القضايا الوطنية والخروج بالوطن إلى بر الأمان وتجاوز كافة التحديات.
سبأ

طباعة          إرسال لصديق

شاركنا بارائك ومقترحاتك

الإخوة / متصفحي موقع قناة اليمن الفضائية نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 58 دقيقة و 25 ثانية دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
الإسم *
عنوان التعليق *
نص التعليق *
الأحرف المتاحة : 800
الأرشيف
 
قائد الثورة: قادمون في العام العاشر بقدرات عسكرية متطورة وجيش مؤمن ووعي شعبي غير مسبوق
أكد قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي، أن الشعب اليمني قادم في العام العاشر من العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي بالقدرات العسكرية المتطورة لحماية اليمن ومساندة الشعب الفلسطيني المظلوم والتصدي لمؤامرات الأعداء. ...المزيد


الأخبار المحلية

...المزيد
تصميم وبرمجة : عربي بزنس
عدد الزوار 27497070
Too many connections