رئيس هيئة الاستثمار يتفقد سير العمل بمشروع مصنع الزجاج بنهم محافظة صنعاء Bookmark and Share
التاريخ : 05-01-2013 تفقد رئيس الهيئة العامة للإستثمار الدكتور يحيى صالح محسن اليوم سير العمل في مشروع مصنع الزجاج التابع للشركة العربية لإنتاج وتصنيع الزجاج المحدودة بمديرية نهم محافظة صنعاء البالغ تكلفة مرحلته الأولى نحو 50 مليون دولار.

وطاف رئيس الهيئة بأقسام المصنع ووحداته، واطلع على مستوى التجهيزات الخاصة بالمشروع المقرر تدشين بدء الإنتاج فيه في نهاية شهر مارس القادم.

واستمع إلى شرح مفصل من القائمين على المشروع حول مراحل إنجاز العمل، ابتداء بمرحلة تجهيز المواد الخام إلى آخر مرحلة وهي المنتج، والصعوبات التي اعترضت سير تنفيذ المشروع ومنها الصعوبات الأمنية وعدم توفر الحماية الأمنية الكاملة للمشروع.


وأكد رئيس الهيئة العامة للإستثمار أهمية هذا المشروع الحيوي الذي يجسد الشراكة بين القطاع الخاص ومتطلبات التنمية الإقتصادية.

وقال :" يعتبر المصنع رافد حقيقي للإقتصاد الوطني، وسيوفر ما يقارب 600 فرصة عمل محلية، والمصنع يعتبر الأول لصناعة الزجاج في البلاد".. مؤكداً أن الهيئة ستبذل قصارى جهودها لتذليل كافة الصعوبات أمام المستثمرين وبما يحقق تنمية مستدامة ويخدم الإقتصاد الوطني ويساعد في توفير فرص عمل محلية.

وتطرق الدكتور يحيى صالح محسن، إلى المشاريع الإستثمارية المتعثرة .. لافتاً في هذا الصدد إلى قرار رئيس مجلس الوزراء - رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار الأخ محمد سالم باسندوة رقم (222) لسنة 2012م والذي قضى بمنح المشاريع الاستثمارية التي توقف نشاطها أو تعثر إقامتها بسبب الأحداث التي شهدتها اليمن خلال العام 2011م، مهلة إضافية قدرها سنة كاملة، وبناء على موافقة مجلس ادارة الهيئة.

وأشار إلى أن الهيئة العامة للإستثمار أعدت ضوابط محددة، وأعلنت لمن يريد أن يتقدم للإستفادة من هذه المهلة .. مبيناً أنه تقدم حتى الآن 59 مشروع إستثماري تجري الهيئة استكمال إجراءات للتأكد حول الضوابط والشروط واللازمة حتى تتمكن من تقديم المساعدة اللازمة.

وقال :" هذه مشاريع متعثرة لم تبدأ بعد، وأنتهز فرصة هنا لأزيل اللبس حول من يقول أن لدينا 1200 مشروع متعثر، وهذا غير صحيح فالمشاريع المتعثرة لدينا 59 مشروع وقد يكون هناك أكثر إلا أن من تقدم للإستفادة من المهلة المحددة بقرار رئيس مجلس إدارة الهيئة هي 59 مشروع وهي لم تبدأ العمل والإنتاج والتشغيل حتى الآن".



من جانبه ثمن رئيس مجلس إدارة الشركة العربية لإنتاج وتصنيع الزجاج المحدودة ناجي ضاعن، جهود الهيئة العامة للإستثمار في مساندة المستثمرين وتقديم العون لدعم الصناعات المحلية بشكل عام.

وأشار إلى أن فكرة تأسيس مصنع الزجاج، هدفت الإسهام في خدمة المصلحة العامة من خلال توفير فرص عمل للعمالة المحلية، إضافة إلى تقديم منتجات نوعية وذات جودة عالية وبأسعار منافسة تلبي احتياجات السوق المحلية.

وأكد أن هذه الفرص الإستثمارية لابد أن تساندها جهود كبيرة من خلال توفير الأمن والإستقرار وتوفير البنية التحتية لليمن بما فيها احتياجات المصانع من توفير الطاقة بأسعار تشجيعية للصناعة مقارنة بأسعار دول الجوار التي تدعم مثل هذه الصناعات، ليتسنى للمصنعين المحليين المنافسة في أسعار المنتجات المستوردة المماثلة.

وأشاد بالمؤسسة العربية للتجارة والمشاريع التي قامت بتنفيذ الأعمال المدنية والاليكتروميكانيكية للمشروع.

وفي تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أوضح رئيس قطاع المشاريع الصناعية والإستخراجية بالهيئة العامة للإستثمار المهندس محمد الفرزعي إلى أن المشروع يعتبر من المشاريع الإستثمارية الهامة، حيث يعتمد على استخدام مواد خام محلية في صناعة الزجاج وذات قيمة مضافة عالية .. مؤكداً أن المشروع يعتبر الأول من نوعه في صناعة الزجاج في اليمن.

وقال :" سيعمل المشروع على إحلال واردات البلاد من منتج الزجاج وفي مراحل لاحقة سيعمل على التصدير لدول الجوار ودول القرن الأفريقي".

وفي تصريح مماثل لـ " سبأ" أوضح المدير الفني للمشروع المهندس عمر ناجي ضاعن، إلى أن نسبة الإنجاز في المشروع بلغت 98% من التجهيزات والآلات والمعدات.

وأشار إلى أن المصنع يعتبر أول مصنع استخراجي في اليمن، وتم تنفيذه من قبل شركات صينية وألمانية.

وبين أن المشروع سيضم نحو 600 عامل من العمالة الوطنية ونسبة بسيطة من الخبراء الأجانب .. لافتاً إلى أن حجم الإنتاج المتوقع يبلغ 120 طن يومياً بما يعادل 36 ألف طن سنوياً.

وأكد أن نسبة المواد الخام تقدر بنحو 70% وتتواجد بالقرب من المصنع بنحو كيلو متر ونصف.. مبيناً أن ما يتم استيراده من الخارج للمشروع يعتبر نسبة ضئيلة ويسيرة.

رافقهم رئيس وحدة المشاريع الإستراتيجية بالهيئة العامة للإستثمار زكي أحمد البشاري، وعدد من مسؤولي الهيئة والشركة.

طباعة          إرسال لصديق

شاركنا بارائك ومقترحاتك

الإخوة / متصفحي موقع قناة اليمن الفضائية نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 58 دقيقة و 25 ثانية دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
الإسم *
عنوان التعليق *
نص التعليق *
الأحرف المتاحة : 800
الأرشيف
 
الرئيس المشاط يعزي في وفاة الشيخ محمد عبد الله الصماط
بعث فخامة المشير الركن مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى، برقية عزاء ومواساة في وفاة الشيخ محمد عبدالله محمد الصماط، عن عمر ناهز ٧٥ عاما....المزيد


الأخبار المحلية

...المزيد
تصميم وبرمجة : عربي بزنس
عدد الزوار 27586851
Too many connections