الرهوي والوهباني يدشنان الاحتفال بيوم السلام اليمني الهندي Bookmark and Share
التاريخ : 04-10-2020 دشن عضوا المجلس السياسي الأعلى جابر صالح الوهباني وأحمد غالب الرهوي اليوم الاحتفال بيوم السلام اليمني الهندي الذي يتزامن مع ذكرى ميلاد رمزية الهند والإنسانية في مواجهة الشر المهاتما غاندي الـ2 من أكتوبر كل عام.

وفي الاحتفال الذي نظمته وزارة الخارجية بالتنسيق مع منتدى بريكس العالمي في الهند تسلم الرهوي جائزة المهاتما غاندي بدرجة بريكس.

وثمن الرهوي جهود وزارة الخارجية ومنتدى بريكس في تنظيم الاحتفالية في إطار تعزيز العلاقات الثنائية اليمنية الهندية.

وقال "الاحتفال بهذا اليوم يأتي في إطار الجهود التي تسعى لنشر السلام ونبذ العنف على المستوى الإقليمي والعالمي".

واعتبر المناسبة فرصة لنشر رسالة اللا عنف التي دعا لها زعيم حركة الاستقلال الهندي المهاتما غاندي ، في ظل ما يعانيه الشعب اليمني جراء العدوان الغاشم وحصاره الجائر.

وشدد الرهوي على الأهمية العالمية لمبدأ اللا عنف والعمل على نشر ثقافة السلام والتسامح والتفاهم وفق إستراتيجية اللا عنف التي انتهجها ورسخ مبادئها غاندي.

وتطرق عضو السياسي الأعلى الرهوي إلى عمق العلاقة التاريخية التي تربط بين الشعبين اليمني و الهندي و سعيهما إلى التحرر ونبذ العنف والاستعمار.

فيما أشار وزير الخارجية المهندس هشام شرف إلى أن حكومة الإنقاذ ترى ما خلفه المهاتما غاندي إرثاً للبشرية جمعاء من خلال نضاله في مواجهة الاستعمار وإثباته للعالم أن الإيمان بالوطن والدفاع عن قضاياه قادرة على الوقوف في وجه كل جيوش الأرض.

واعتبر ثقافة السلام ثقافة متأصلة في الشعب اليمني وضاربة جذورها في التاريخ.. وقال" ولكن على تحالف العدوان السعودي- الإماراتي أن يعي أن محبة السلام لا تعني عدم مواجهة العدوان والدفاع عن سيادة واستقلال أراضي الجمهورية اليمنية".

وأكد الوزير شرف أن الشعب اليمني وعلى مدى ست سنوات أثبت للعالم قدرته على الصمود في مواجهة الآلة العسكرية وسياسة التجويع المفروضة عليه والحصار السياسي لإيمانه العميق بقضيته ومظلوميته.

وجدد وزير الخارجية التأكيد على أن يد السلام ما تزال ممدودة والحل السياسي الدبلوماسي ما يزال قائماً وعلى دولتي العدوان اغتنام فرصة إنهاء العدوان ورفع الحصار والبدء بإجراءات بناء الثقة وأهمها عدم احتجاز سفن المشتقات النفطية وإعادة فتح مطار صنعاء الدولي أمام الرحلات التجارية، وصرف رواتب موظفي الدولة دون أي تمييز وتحييد العملية الاقتصادية.

وألقيت في الاحتفال كلمتين عبر دائرة تلفزيونية لرئيسة منتدى بريكس في الهند بورنيما أن أند وحفيد الزعيم مهاتما غاندي توشار غاندي، عبرتا عن الشكر للتفاعل مع هذا الحدث العالمي الرافض للعنف.

وأشارت الكلمتان إلى تشارك البلدين بروابط ثقافية واقتصادية واجتماعية وأهمية تعزيز تلك العلاقات وإيجاد وسائل التواصل المثلى لخدمة المصالح المشتركة بينهما.

كما ألقيت كلمات من قبل عضو مجلس الشورى الدكتور أحمد الأصبحي ورئيس لجنة السياسية والعلاقات الخارجية والمغتربين بمجلس الشورى الدكتور صالح صائل ورئيس دائرة آسيا بوزارة الخارجية السفير يحيى الشهاري والمدير القطري لمنتدى بريكس فؤاد الغفاري، عبرت عن أهمية الاحتفال بيوم السلام اليمني الهندي وعمق العلاقات الثنائية.

وتطرقت الكلمات إلى فلسفة بريكس الأساسية التي تقوم على نظرية مد الجسور المعرفية والتكنولوجية ومشاركتها مع الشعوب الأخرى.

حضر الاحتفال أعضاء من مجلسي النواب والشورى وعدد من السفراء ووكلاء وزارة الخارجية وأكاديميين ومثقفين.

طباعة          إرسال لصديق
الأرشيف
 
العميد سريع: بيان مهم للقوات المسلحة اليمنية الثالثة عصر اليوم
أعلنت القوات المسلحة استهداف مدمرة أمريكية وسفينة في البحر الأحمر، انتصاراً لمظلوميةِ الشعبِ الفلسطينيِّ ورداً على العدوانِ الأمريكيِّ البريطانيِّ على اليمن....المزيد


الأخبار المحلية

...المزيد
تصميم وبرمجة : عربي بزنس
عدد الزوار 27673395
Too many connections