مسؤول دولي يشيد بتحرك اليمن السريع لتفنيد مزاعم استخدام غازات سامة ضد معتصمين Bookmark and Share
التاريخ : 15-03-2011 أثنى مدير عام منظمة حظر الأسلحة الكيمائية أحمد أوزمجو على التحرك السريع للجهات المختصة في اليمن لدحض وتفنيد الإدعاءات باستخدام قنابل غازية لفظ أحداث شغب أمام ساحة جامعة صنعاء خلال الأيام الماضية, منوها في ذات الوقت بجهود اليمن المبذولة على صعيد الوفاء بالتزاماته وفقا للاتفاقية الدولية لحضر الأسلحة الكيمائية.


جاء ذلك لدى لقاء مدير عام منظمة حظر الأسلحة الكيمائية اليوم الثلاثاء في لاهاي سفير اليمن لدى هولندا ومندوبه الدائم لدى المنظمة الدكتور نجيب أحمد عبيد.

وأكد السفير عبيد أثناء اللقاء أن القنابل الدخانية التي استخدمتها أجهزة الأمن لفظ أحداث شغب أمام ساحة جامعة صنعاء خلال الأيام الماضية هي قنابل مسيلة للدموع من نوع " سي ، إن" و "سي ، إس " والمسموح دوليا لاستخدامها لمكافحة الشغب وفقا لاتفاقية حظر الأسلحة الكيمائية.

وأوضح أن ما تردد من مزاعم مضللة تناولتها بعض وسائل الإعلام عن استخدام غازات سامة ضد المعتصمين بعيد كل البعد عن الحقيقة وهدفه الإساءة إلى اليمن والتشكيك في التزاماتها الدستورية والدولية.

وأطلع الدكتور عبيد, المسؤول الدولي خلال اللقاء على نتائج تقرير اللجنة الطبية التي شكلتها وزارة الصحة العامة والسكان لفحص حالة المصابين والتأكد من نوعية القنابل المستخدمة والذي أظهر أن الأعراض التي يعاني منها المصابون تتمثل بتهيج للجهاز التنفسي والأغشية المخاطية للأنف والحنجرة وإجهاد جسماني ونفسي وهي أعراض مؤقتة وتزول تدريجياً ويصاب بها كل من يستنشق المواد الكيماوية القلوية التي تستخدم عادة في القنابل الدخانية لمكافحة الشغب في مختلف دول العالم, فضلا عن كون التقرير الطبي أكد عدم وجود أعراض تشير إلى أذية الجهاز العصبي المركزي أو الطرفي مما يدل دلاله قاطعة على عدم استخدام غاز أعصاب والذي له تأثير خطر وقاتل يؤدي إلى شلل الجهاز العصبي وشلل عضلات التنفس والوفاة خلال ساعات من التعرض له.

وأشار الدكتور عبيد إلى أنه ورغم نتائج هذا التقرير الذي يدحض ماتردد عن استخدام غازات سامة فقد تقدمت الحكومة اليمنية بطلب رسمي إلى منظمة الصحة العالمية لإيفاد خبراء من المنظمة لفحص حالات المصابين تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية بهذا الشأن.


المصدر : سبأ
طباعة          إرسال لصديق
الأرشيف
 
الخارجية: الضربة العسكرية الإيرانية شرعية وتتوافق مع القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة
أكدت وزارة خارجية الجمهورية اليمنية أن الضربة العسكرية التي وجهتها الجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى الكيان الصهيوني شرعية وقانونية وتتوافق مع القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة كونها تأتي في إطار الحق في الدفاع عن النفس ....المزيد


الأخبار المحلية

...المزيد
تصميم وبرمجة : عربي بزنس
عدد الزوار 27560018
Too many connections